أفغانستان.. تأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية

أعلن أورانغ زيب، عضو اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان، تأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في 28 أيلول/سبتمبر الماضي.

وأضاف في تصريحات صحفية أن السبب وراء تأجيل الإعلان عن النتائج النهائية، هو زيادة ردود الفعل الرافضة لبدء إعادة فرز الأصوات، دون أن يحدد الموعد الذي تأجل إليه إعلان النتائج.

وأشار “زيب” إلى إيقاف إعادة فرز الأصوات التي كانت متواصلة منذ يومين في 25 ولاية أفغانية.

وكانت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان، قد أشارت في بيان سابق لها، إلى إمكانية تأجيل الإعلان عن النتائج النهائية، والتي كان من المفترض أن تتم في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت حواء علام نوريستاني، رئيسة لجنة الانتخابات تأجيل موعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية إلى 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، التي كان من المفترض الإعلان عنها في 19 أكتوبر/تشرين الأول.

وسبق للجنة الانتخابات تأجيل الموعد الأولي للإعلان عن نتائج؛ نظراً لـ”مشاكل تقنية ولحرص اللجنة الشديد على نزاهة العملية الانتخابية، وبعد تعاطيها مع مزاعم حصول سوء سلوك في عملية الاستطلاع”.

ومن الممكن في حال لم يفز أي مرشح بالأغلبية البسيطة (أكثر من 50٪)، أن تعقد الجولة الثانية والأخيرة بين المرشحين الأوليين في الجولة الأولى في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وشهدت هذه الانتخابات تنافس 13 مرشحا، من أبرزهم الرئيس الحالي محمد أشرف غني، ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله وزعيم المجاهدين السابق قلب الدين حكمتيار.

المصدر
وكالات
الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق