الإمارات تقاضي قطر لدى منظمة التجارة العالمية

خاص- شوارع عربية

قررت دولة الإمارات مقاضاة قطر لدى منظمة التجارة العالمية، وذلك على خلفية قرار الحظر الذي فرضته على المنتجات الإماراتية في أسواقها، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وأعلنت وزارة الاقتصاد القطرية عن حظر بيع السلع الاستهلاكية والأدوية والمستحضرات المصنعة في دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر. وقامت برفع أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية.

وأوضحت السلطات القطرية أن قرار حظر المنتجات الإماراتية جاء بهدف حماية المستهلكين ومكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع، مشيرة إلى أن قواعد منظمة التجارة العالمية تحدد أن الدول قد تتخذ أي إجراء تراه ضرورياً لحماية مصالحها الأمنية الأساسية.

وبحسب إحصائيات رسمية قطرية، فإن قيمة الصادرات القطرية للإمارات بلغت  2.5 مليار ريال قطري في النصف الأول من العام الماضي، بزيادة عن الكويت التي بلغت وارداتها من قطر نحو 1.3 مليار ريال وسلطنة عمان التي استقبلت ما قيمتها 1.44 مليار ريال قطري من الدوحة.

وتأتي هذه القضية على خلفية الأزمة الخليجية التي جدت سنة 2017، عندما قررت الدول الأربعة(مصر، السعودية، البحرين، الإمارات) قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرض حصار بري وجوي وبحري عليها.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق